جامعات سعودية تؤهل الفتيات للمنافسة عالميا في مجال العمارة والتصميم

تشتتهر المملكة العربية السعودية بتراثها المعماري والعمراني العريق، حيث استمدت عراقتها من موقعها الجغرافي المتنوع التضاريس إضافة إلى تأثرها بوجود المزارات الإسلامية.

 جميع هذه العوامل ساعدت في حفاظ المملكة على نمطها المعماري المحلي والتراثي دون تغيير حتى يومنا هذا، واستطاع الفن المعماري السعودي أن يظل كما هو لم يتغير طيلة قرون عدة .

جامعات سعودية تؤهل الفتيات

جامعات سعودية تؤهل الفتيات
جامعات سعودية تؤهل الفتيات

لا شك أن المملكة العربية السعودية تتمتع بأنواع عديدة ومتنوعة من أنماط العمارة المختلفة على نحو يفوق أي بلد آخر في شبه الجزيرة العربية، ولكن على الرغم من ذلك فإن هناك مدنا عديدة في المملكة تأثرت بالمعمار الأجنبي والذي ترك بصماته على التراث المعماري السعودي، ألا أن الأجيال الجديدة لديها حماسة للحفاظ على تراث الأجداد المعماري وخاصة الفتيات لذلك يولي التعليم العالي وخاصة جامعات جدة ماجستير العمارة والتصميم أهمية بالغة.

وفي هذا الإطار كان لجامعة عفت وهي أولى الجامعات الأهلية النسائية غير الربحية، السبق في إعطاء الفرصة للمرة الأولى لدخول الفتيات مجال العمارة، وذلك بهدف تزويد سوق العمل النسائية باحتياجاتها من خلال تخريج مهندسات معماريات مؤهلات للعمل في مجال العمارة.

كلية عفت للعمارة والتصميم تستلهم رؤية 2030

تحرص كلية عفت للعمارة والتصميم على أن تستلهم رؤية 2030 من أجل توفير مجتمع أبحاث مبتكر وتفاعلي وحيوي، والذي يسهم في إنتاج الأفكار الفنية والإنتاجية التي تستحق التطبيق في الصناعة الوطنية، كذلك تطوير ثقافة الخدمة بكلية عفت للعمارة والتصميم من خلال شراكات وعلاقات تعاون وطنية وعالمية منتجة، بحيث تدعم المجتمع والكلية.

أقسام كلية العمارة والتصميم:

تطمح كلية عفت للعمارة والتصميم إلى أن تصبح محوراً للعلماء المبتكرين والمبدعين من أعضاء هيئة التدريس والطالبات بالكلية، ممن يسهمون عبر الحلول الفنية والمبتكرة والمستدامة في ازدهار المجتمع المحلي والدولي، وتضم الكلية عدة أقسام:

العمارة

التصميم

الإنتاج المرئي والرقمي

تخريج قائدات مبتكرات في مجال العمارة والتصميم:

تهدف كلية عفت للعمارة والتصميم إلى تخريج قائدات مبتكرات قادرات على المنافسة داخل المملكة وفي العالم، عن طريق دمج القيم الأساسية في تعليم العمارة والتصميم والإنتاج المرئي، كذلك ضرورة المزج بين الدراسة الأكاديمية والخبرة العملية.

كما تسعى الكلية إلى إيجاد بيئة عمل تتميز بالديناميكية والحيوية من خلال قيادة فاعلة وملهمة، أيضا الحرص على التميز في كافة الأنشطة الأكاديمية لكلية عفت للعمارة والتصميم، بما يحفز الطالبات للابتكار والإبداع والمشاركة الفكرية.

تعمل كلية عفت للعمارة والتصميم، على تنظيم ورش عمل مستدامة والحصول على مختبرات رقمية عصرية تشجع الطالبات على الممارسة العملية وتنفيذ مشاريع مبتكرة.

مركز عفت للفنون والعمارة والتصميم:

تضم الجامعة مركز عفت للفنون والعمارة والتصميم، وهو يهدف إلى تبوأ موقعا رياديا معتمدا في المملكة لتقديم فرص التدريب المبتكرة والفعالة والمتكاملة، كذلك دعم التطوير المهني لقوى العمل المستقبلية بحلول عام 2022.​

كما يقدم المركز خدمات تدريب عالية الجودة والمهنية في الفنون والعمارة والتصميم، بما يمكن المتدربين من تحقيق أهدافهم التعليمية والمهنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق